تعريف رخصة السياقة صنف و-F

تعريف رخصة السياقة صنف و – F

رخصة السياقة لذوي الإحتياجات الخاصة من الصنف و-F تخضع لنفس الشروط و الإجراءات الأخرى بإستثناء إثبات صفة الأعاقة و يمكن لمصالح التنظيم و الشؤون العامة و مصالح الدوائر إفادتك أكثر و كذلذ الأمر بالنسبة لمدراس تعليم السياقة المتخصصة.

وصف رئيس اتحادية مدارس تعليم السياقة، زين الدين أحمد أودية، عدد المدارس الخاصة بتعليم المعاقين السياقة الذي يصل إلى 13 مدرسة على المستوى الوطني، 3 منها في العاصمة، بالقليل جدا مقارنةً مع 7600 مدرسة التي بإمكانها هي كذلك تعليم المعاقين القيادة، شرط توفير سيارة مُجهّزة تتوفر على أدوات التحكم في المقود وعلبة أوتوماتيكية لتتوافق وحالة المعاق حركيا، بعد رأي المدرب والقانون حول مدى قدرة المترشح على ممارسة القيادة. وبخصوص الشروط اللازمة التي يكتسب المعاق، من خلالها، الحق في اجتياز امتحان السياقة وتحقيق حلم القيادة كباقي الأشخاص، حدد محدثنا أن القانون لا يتيح للمعاقين 100 بالمائة الحصول على رخصة السياقة، حماية له وللغير، وأن عدد ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يشملهم القانون قليل جدا. وتخضع هذه الفئة، حسب المتحدث نفسه، إلى نفس إجراءات الامتحان بدءا بالملف وانتهاء بالمهندس الذي يمتحن المترشحين، باستثناء الوثائق التي تبين أنه من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لترتيبه في صنف (و).

يتحصل الشخص الحامل للاعاقة على رخصة سياقة شريطة أن تكون السيارة مهيأة حسب نوعية الاعاقة. ويتقدم المترشح بمطلب الى إحدى الادارات الجهوية للوكالة الفنية للنقل البري. ويضم المطلب نسخة من بطاقة تعريف وطنية وصورتين شمسيتين حديثتي العهد وشهادة طبية طبقا لانموذج خاص ومسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر. وبعد تقديم المطلب والنظر من قبل اللجنة الوطنية المختصة يتم إعلام المترشح بالتهيئة الواجب توفرها بالعربة أو الآلات الاصطناعية الواجب حملها أو استعمالها من أجل التدرب على السياقة واجراء الاختبار التطبيقي. تخضع العربة بعد إجراء التهيئة المطلوبة الى عملية القبول من طرف مصالح وزارة النقل وبعد الموافقة يتسلم المعني بالامر ترخيص مؤقت للتدرب على السياقة لمدة شهرين قابلة للتجديد واجراء الإختبار التطبيقي لامتحان رخصة السياقة.

تهيئة السيارة حسب نوعية الاعاقة 

وحدثنا العويديدي عن بعض النماذج من تهيئة السيارة حسب نوعية الاعاقة. ففيما يخص بتر اليد أو الساعد أو العضد الايمن لا بد أن تتوفر السيارة على عنصر مثبت على الربع العلوي الايسر للمقود وعلبة السرعة الالية ومكبح ثانوي على اليسار وجهاز قيادة أجهزة التحكم على المقود. أما بتر القدم أو الساق أو الركبة أو الطرف السفلي الايمن فيجب في هذه الحالة أن تحتوي السيارة على جهاز سرعة آلية وأجهزة تحكم يدوية للشارع والكبح. وبالاضافة الى هذه النماذج تتوفر عدة نماذج أخرى حسب حالات الاعاقة. وأكد السيد فيصل العويديدي أن نسبة كبيرة من حاملي الاعاقة قادرون على السياقة. وحول اجراءات التوريد فقد وضح الدكتور فيصل العويديدي أن بلادنا توفر للاشخاص حاملي الاعاقة عدة امتيازات منها الامتياز الجبائي القاضي بدفع الاداء على القيمة المضافة بنسبة 22.5 بالمائة والاداء على الاستهلاك بنسبة 10 بالمائة للسيارات ذات محرك بنزين سعة اسطوانة لا تفوق 1300 صم متر مكعب و20 بالمائة للسيارات ذات محرك بنزين سعة اسطوانة بين 1301 صم3 أو محرك مازوط سعة اسطوانة لا تفوق 1300 صم3. وينضاف الى الامتياز الجبائي امتياز عدم تحديد عمر السيارة التي يتم توريدها حسب رخصة مسلمة من طرف مصالح وزارة التجارة والصناعات التقليدية.
آفاق التدريب على السياقة 
بعد الحصول على السيارة المهيأة يدخل الشخص الحامل للاعاقة في مرحلة التدريب على هذه السيارة في مدارس تعليم السياقة وفي هذا السياق أشار السيد فيصل العويديدي مدير مركز التأهيل المهني للقاصرين عن الحركة العضوية والمصابين بحوادث الحياة الى حرص المركز على تحسين خدماته فهو ينظر في امكانية بعث وحدة بالمركز لتعليم سياقة السيارات للاشخاص حاملي الاعاقة.ويسعى المركز كذلك الى تنظيم رالي سيارات. وللتذكير فإن مركز التأهيل المهني للقاصرين عن الحركة العضوية والمصابين بحوادث الحياة يهدف الى اعادة التأهيل المهني للمعاقين عضويا والمصابين بحوادث الحياة الحديثة ومساعدتهم على الرجوع الى الشغل أو الدراسة أو الادماج من جديد في الحياة النشيطة. ويقدم عدة خدمات صحية يؤمنها مختصون منها خدمة العلاج الوظيفي الذي يهدف الى مساعدة الحامل للاعاقة على تحقيق القدرة للاستقلالية الذاتية وفي هذا الاطار يندرج حرص المركز على اضافة خدمة التدريب على السياقة

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *